10 اسرار لتتعلم كيف تجتاز مقابلات العمل بنجاح

اسم الكاتب


?كوني انثي  - 10 اسرار لتتعلم كيف تجتاز مقابلات العمل بنجاح



 

كثير ما نسمع عن رجل يتمتع بالعديد من السمات والأمكانيات التى تؤهله لأعتلاء اعلى المناصب, فقدراته وامكانياته تؤهله لذلك ولكن للأسف يفشل الرجل فى بعض الأحيان فى الحصول على الوظيفة المناسبة له, و قد يرجع البعض هذا الموقف لسوء حظ الرجل او انه بالتأكيد غير جدير بالوظائف التى يتقدم اليها, ولكننا اليوم  قد نهمس للرجل ببعض الأسرار  التى تساعدة على اجتياز مقابلات العمل بنجاح وبالتالى يحظى الرجل بالوظيفة التى يستحقها وتناسب قدراته ومهاراته.

 



كيف يجتاز الرجل مقابلات العمل بنجاح : 

 


لابد ان يدرك الرجل اولا ان الثقة بالنفس احد العوامل نجاح الأنسان ليس فى مقابلات العمل فحسب بل فى الحياة بصفة عامة, لأن الرجل الذى يتمتع بثقة عالية فى نفسه دائما ما نراه متفائلا منضبطا مقبولا بين الناس, لذا لابد من توافر الثقة بالنفس اولا لتحظى بالوظيفة التى طالما حلمت بها, والأن اليك بأخطائك التى قد تقع فيها دون ان تدرى:

 


1- الألزام بالموعد المحدد للمقابلة امر هام لابد ان يحترمه الرجل ويحرص عليه, فعنوان الرجل الملتزم هو التزامه بالمواعيد , لذا لابد  ان يحرص الرجل على الوصول الى مكان المقابلة قبل موعد المقابلة بوقت كاف حتى يعطى انطباعا حسنا عن نفسه.

 


2- من المعروف ان المظهر هام جدا فى مقابلات العمل سواء الملابس او النظافة الشخصية فلا يصح ان يذهب الرجل لمقابلة العمل دون حلاقة او بملابس كاجوال ,لذا لابد ان يحرص 

 


الرجل على ان يكون بمظهر لائق خلال المقابلة الشخصية فمن خلال المقابلة  يقوم الرؤساء بتقييم الشخصية ككل فلا داعى لأن يكون هناك تعليق على المظهر او النظافة الشخصية.

 



3- الأبتسامة دليل الثقة بالنفس والمقدرة على تحمل مسؤليات العمل ومشاقه, لذا ننصح الرجل بالا تفارق الأبتسامة شفتاه فهى مفتاح القبول وثقة الأخرين فيه.

 

 

4- لابد ان يدرك الرجل ان الذكاء الأجتماعى مطلوب الى جانب المعلومات القيمة فى مجال التخصص وقد لا تقل اهمية عنها , فالتعرف على نشاط المؤسسة التى من المنظور العمل بها والتعرف على تاريخها وهيكلها الأدارى من الأشياء التى يعجب بها الرؤساء اثناء المقابلة وبالتأكيد توضع الأعتبار.

 



5-  لابد ان يدرك الرجل ان التحدث بلباقة وبجدية وثقة سواء عن النفس او عن الخبرات المكتسبة او الدورات التى تم الحصول عليها مع القدرة على عرض نقاط القوة بأسلوب جذاب وشيق من الأشياء التى تعطى انطباع جيد عن الشخصية وعن الخبرات المكتسبة.

 


6- من الذكاء ان يتوقع الرجل الحديث الذى سيدور قبل اجراء  مقابلة العمل , وبالتالى يستطيع توقع اى سؤال  وبالتالى الأستعداد بالأجابة المقنعة التى تعطى انطباعا جيدا عنه.

 


7- الأنصات الواعى للمحاور امر لا يقل اهمية عن التحدث وابراز الخبرات والمؤهلات ولكن يجب ان يعرف الرجل متى يتحدث ومتى ينصت فلا يجب مقاطعة المتحدث , لأن الأفراط فى الحديث دون داعى يدل على السطحية وعدم الثقة بالنفس.

 



8- لابد ان يحرص الرجل على الأعتدال اثناء المقابلة فى كل شيئ فالأعتدال هو السبيل الوحيد لنجاح هذه المقابلة فلاداعى من كثرة الأسئلة  وتكرارها ولا داعى من السلبية واللامبالاة عند الحديث مع الرؤساء.

 



9- هناك سؤال تقليدى فى مقابلات العمل لابد ان يكون الرجل حريص عند الأجابة عليه وهو لماذا تود ترك عملك الحالى؟ او لماذا تريد العمل لدى مؤسستنا؟

 

هذا النوع من الأسئلة له اجابة نموزجية واحدة وهى انه يريد التحسين من مستواه المادى او ان لديه طموحات اكبر وافكار يريد تنفيذها , لذا ننصح الرجل فى هذا الموقف بعدم التحدث بأسلوب غير لائق عن العمل السابق او الرؤساء السابقين لأن ذلك يعطى انطباعا سيئا عن شخصيته .

 


10- الأمور المادية بالطبع قد تشغل حيزا كبيرا من تفكير الرجل اثناء المقابلة الشخصية  ولكن ننصح الرجل بالأ يدع هذه الفكرة تسيطر عليه اثناء الحديث والا يبدأ بالسؤال عن الراتب او المكافأت او الحوافز بل ننصح الرجل بالانتظار حتى يبدأ المحاور فى التحدث عن مثل هذه الأمور , فهى مؤشر واضح وصريح ان ان الرجل جاز على اعجاب المحاور .

 



والأن اعزائى  بعد ان قدمنا لكم الأسرار التى يجب على الرجل تعلمها ليجتاز مقابلات العمل بنجاج نطرح عليكم بعض الأسئلة: 


هل تشعر بالتوتر والخجل اثناء مقابلات العمل ؟ 


كم سمة من السمات السابقة تنقصك ؟


ما هى السمة التى تود اكتسابها ؟