الكلمات الدلالية

الشفتين للوقاية تشقق نصائح


10 نصائح للوقاية من تشقق الشفتين

اسم الكاتب


?كوني انثي  - 10 نصائح للوقاية من تشقق الشفتين



 

تشقق الشفتين يعطي الابتسام شكلاً مختلفاً، حينما تكون شفتاك ملتهبة وحمراء ومتشققة فإن أي ابتسامة – مهما كانت صغيرة – يمكن أن تزيد التشققات سوءاً، لذا أعيدي اللون الوردي لشفتيك باتباعك هذه النصائح التي ستعيد البسمة إلى وجهك.

 

1-      جربي زيت النخيل أو البلسم: يقول د. جوزيف بارك (طبيب الأمراض الجلدية في ليكسينجتون، كنتاكي): "إن أفضل علاج لتشقق الشفاه هو تجنب الطقس البارد والجاف الذي يسبب جفاف الشفتين وتشققهما، ولأن اللجوء لعناصر الطبيعة يعتبر أمراً غير عملي لأغلب الناس فيمكنك أن تلجئي للصيدلية كبديل، غطي شفتيك بطبقة من بلسم الشفاه قبل أن تتعرض للهواء الطلق، وعدة مرات أثناء تعرضك للهواء الطلق، ولأن الشفتين لا يعلق بهما أي شيء فقومي بممارسة هذا كلما تأكلي أو تشربي أو تمسحي شفتيك".

2-      استعملي كريماً واقياً من أشعة الشمس: يتفق د. نيلسون لي نوفيك (طبيب، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية طب مونت سايناي بجامعة نيويورك) مع هذا الرأي: "إن الضرر الذي يمكن أن تسببه أشعة الشمس للشفتين قد يسبب الجفاف والتشقق، وهو نفس الضرر الذي تسببه لبقية البشرة، إن أبسط صورة لهذا الضرر يمكن أن تصيب الشفة السفلية التي تمتص معظم الأشعة فوق البنفسجية".

لذا ينبغي على الناس ألا يستعملوا أي بلسم شفاه، وإنما يستعملون بلسماً واقياً من أشعة الشمس.

####

3-      ضعي أحمر شفاه: يقول جلين روبرتس (مدير الجمال الإبداعي في إليزابيث، آردين بمدينة نيويورك): "بالإضافة للكريم الواقي من أشعة الشمس فإن أحمر الشفاه الذي يحتوي على أي أنواع الكريمات يعمل على تلطيف الشفتين اللتين تعانيان من التشققات". "بل إن وضع أحمر الشفاه يقي الشفتين ويحميهما من التشقق". "ولأن أحمر الشفاه غير لامع فهو يحجب الضوء، بما في ذلك الضوء المرئي الضار، وبالإضافة إلى هذا، فإني أرى أن استعمال أحمر الشفاه يعتبر أحد الأسباب التي تقلل من إصابة السيدات بسرطان الشفاه، فعلى مدى أربعة عشر عاماً من الخبرة لم أعالج سوى سيدة أو اثنتين مصابتين بسرطان الشفاه، في حين عالجت المئات من الرجال المصابين بهذا المرض".

4-      استعملي المراهم التي تلطف الشفاه وتعمل على التئامها: تقول د. ديانا بيهوفا (طبيبة أمراض جلدية ومدرس الأمراض الجلدية بالمركز الطبي بجامعة نيويورك بمدينة نيويورك): "إن خطورة الإصابة بتشقق الشفتين تكمن في أنهما يصبحان عرضة للإصابة بالعدوى، وللوقاية من حدوث هذه الأعراض، يمكنك أن تستخدمي مرهماً مضاداً يباع دون وصفة طبية، ويمكنك أيضاً أن تستخدمي مرهم الهيدروكورتيزون الذي يباع أيضاً دون وصفة طبية، وإذا كانت الإصابة شديدة وترغبي في استعمالهما معاً، يمكنك استخدام إحداهما في الصباح والآخر في المساء".

5-      احرصي على ألا يكون عندك نقص في فيتامين ب: يقول د. نوفيك: "نقص المواد الغذائية – مثل نقص فيتامين ب المركب ونقص الحديد – يساهم في تشقق وتقشير الشفتين، لذا فتأكد من تناولك لغذاء متعدد الفيتامينات".

6-      تناولي الكثير من السوائل: إن تناولك المشروبات بكثرة في فصل الشتاء يرطب شفتيك من داخل جسمك. تقول د. بيهوفا: "إنني أوصي بتناول كوب من الماء كل بضع ساعات، فمع تقدم الإنسان في العمر، تقل قدرة خلايا الجسم على الاحتفاظ بالرطوبة؛ لذا فإن مشكلة الجفاف التي تعاني منها ستزداد دائماً في الشتاء، ومن بين الوسائل التي تساعدك على مقاومة جفاف شفتيك في فصل الشتاء أن تنظم درجة الرطوبة في منزلك وفي مكان عملك".

7-      تذكري أن تتناولي الشمع العسلي: يقول د. رودني باسلر (طبيب أمراض جلدية وأستاذ مساعد بالطب الباطني بكلية الطب بجامعة نبراسكا في لينكولن): "أرى أن أفضل دواء لتشقق الشفتين هو كارميكس Carmex، وهو علاج قديم معبأ في عبلة صغيرة ويحتوي على عدة عناصر من بينها الشمع العسلي والفينول، وأعتقد أنه لا يوجد دواء كيميائي يصفه الطبيب لهذه الحالة أفضل منه".

8-      امتنعي عن لعق شفتيك: وطبقاً لما قاله د. باسلر: "فإن تشقق الشفتين هو حالة تنتج عن تبخر الماء من الشفتين".  فحينما تلعقي شفتيك، فإن ترطبهما لفترة قصيرة، ولكن ما تلبث هذه الرطوبة أن تتبخر تاركة شفتيك أكثر جفافاً عن ذي قبل، هذا إلى جانب أن اللعاب يحتوي على أنزيمات هاضمة". وحتى إن لم تكن هذه الإنزيمات الهاضمة قوية، فهي بالتأكيد لا تفيد شفتيك الملتهبتين بأي شيء".

9-      جربي الزنك: يقول د. نوفيك: بعض الناس معتادون على أن يسيل لعابهم أثناء النوم مما يسبب جفاف الشفتين أو يزيد التشققات الموجودة من قبل؛ إذا كنت تعاني من هذه المشكلة يمكنك أن تدهن مرهم أوكسيد الزنك كل ليلة قبل النوم؛ لأنه يعمل كعازل يحمي الشفاه".

10-    ضعي إصبعك بمحاذاة أنفك: يقول د. بارك: "إليك ما أنصح به المزارعين الذين يعملون في الهواء الطلق وقد لا يجدون أي شيء في متناولهم سوى هذا: ضع إصبعك بجانب أنفك ثم دلك شفتيك بإصبعك، وبذلك سيعلق قدر قليل من الزيت الطبيعي الموجود ببشرتك على شفتيك، وهذا الزيت الطبيعي هو ما تحتاجه شفتاك على أية حالة، وعادة ما تحصل عليه نتيجة ملامستها لبشرة مجاورة، ولن تحصل على علاج منزلي أفضل من هذا".    

aff_i?offer_id=167&aff_id=1910&file_id=1