أفكار بسيطة لاستغلال الحمام الضيق

اسم الكاتب


?كوني انثي  - أفكار بسيطة لاستغلال الحمام الضيق




في كثير من الأحيان يسبب الحمام الضيق مشكلة لدى ربة البيت، وللتخلص من شعور الضيق في الحمام يمكن القيام بتنفيذ هذه الأفكار

إضافة بعض اللمسات الزخرفية، بوضع طاولة جانبية -تحت النافذة وفوقها ستائر ذات ألوان مبهجة (أحمر، وأبيض) لتكون بمثابة نقطة محورية للغرفة بجانب وضع زهور طبيعية، ومناشف إضافية، على أن ينسجم لونها مع السلة الأنتيك الموجودة فوق المرحاض كما هو موضح بالصورة.


كوني انثي

إضافة نافذة في نهاية الحمام فهي من أبسط الحلول مع الحمام الضيق، بجانب استخدام لوح من الزجاج البلوري. يوفر الزجاج البلوري الخصوصية، وفي الوقت نفسه يسمح بدخول أكبر كمية ممكنة من الضوء.


كوني انثي


التفكير في خزانة الحمام الصغير لتكون نقطة مركزية في الحمام الضيق والصغير. بجانب إضفاء لمسة جمالية باستخدام مصباح فوق مرآة مزخرفة بال"موزاييك".


كوني انثي

إعادة تصميم الحمام الصغير باستخدام المواد المصقولة، والزجاج الشفاف، وبأبسط وأقل كمية من الإكسسوارات، وسيتحول الحمام الصغير لحمام واسع وأنيق.


كوني انثي

التفنن في استخدام تضارب الألوان، حيث يضفي على الأماكن الضيقة حالة فنية رائعة. فكما بالصورة يتضح استخدام خشب الأبنوس مع الجدران والإكسسوارات باللون الكريمي. كما تعتبر الرفوف الموجودة أسفل الحوض مثالية لعرض المناشف، كم تم دمج مجموعة من الأدراج الغير عميقة لتخزين لوازم النظافة، ومستحضرات التجميل.


كوني انثي

وضع الخزائن فوق وأسفل الحوض لزيادة المساحة التخزينية. ويكفي "الكاونتر" الطويل لاستيعاب مساحة طولية ومساحة عرضية في نفس الوقت. كما أن واجهة الخزانة الزجاجية، تعطي عرض أنيق وعملي للمناشف الموجودة بداخلها.


كوني انثي

تصميم وحدات أسفل الحوض لتخزين مواد التنظيف، بالإضافة إلى سلة غسيل منزلقة ذات بطانة كتانية قابلة للتغيير؛ لتسهيل مهمة التنظيف.


كوني انثي

استخدام أدراج المطبخ المثبتة على مجرى في الحمام الصغير؛ لتمنح مساحة تخزينية عميقة. كما أن هذا النوع من الأدراج يساعد في ترتيب أدوات الحمام والشامبو. كما يمكن تثبيت حمالة المنشفة في باب الخزانة أو في أحد أرفف الخزانة من الداخل كما هو موضح بالصورة.



كوني انثي


حيل ديكورية للحمام الصغير

غالباً ما يتم التركيز على توظيف الحمام الصغير أكثر من الاهتمام بشكله. لذا لابد من وضع لمسات مبدعة، والقيام بتحويل الحمام الصغير إلى مكان واسع باستخدام بعض حيل الديكور البسيطة لحمام الصغير.
ومن حيل الديكور لمشاكل الحمام الصغير:
إبراز جمال المرايا العادية في الحمام الصغير باستعمال بلاط الحجر الجيري، أو استعمال الحلي المصبوبة في الحمام المصمم على الطراز الريفي.
كوني انثي
استغلال الطابق العلوي لاستخدامه كمساحة غير مستغلة في الحمام الصغير، فمثلا عن تصميم حمام بسيط يتكون من حوض ذو قاعدة، ومرآة تشد الانتباه. يمكن استخدام نظام الألوان الأحادي على الحمام ليبدو بمظهر بسيط وجذاب. 

كوني انثي
الحرص على استغلال الزوايا داخل الحمام الضيق، كما بالصورة فقد تم استغلال زاوية هذا الحمام بتثبيت الحوض في كاونتر من الجرانيت. والطاولة الموجودة أسفل الحوض مفتوحة جزئيا، وبها أرفف للتخزين، وفي القاع درج للتخزين أيضا. وقد تم استخدام الصنبور المثبت في الحائط لتوفير مساحة أكبر على الكاونتر أيضا. 

كوني انثي
القيام بتجربة اللون الغامق في جدران حمام المنزل الصغير. وسيلاحظ من الصورة أنه تم استخدام اللون الوردي في طلاء الجدران، مع السقف الفضي، والثريات من الكريستال، ووحدة تخزين المصنوعة من المرايا. 

كوني انثي
البحث عن المساحات غير المستغلة بين أعمدة الجدران، وتحويلها إلى أرفف، وكما هو موضح بالصورة تم استخدام المنطقة المتواجدة فوق المغطس وزودت بأرفف زجاجية بسيطة، لترتيب المناشف وإكسسوارات الحمام.

كوني انثي
عمل خطوط عريضة بالجدران باللون الأزرق الشاحب حيث تمنح الحمام مزيد من الاتساع، كما أن الأقمشة الزرقاء على ستارة كل من النافذة والمغطس لها لمسة جمالية ناعمة. والصورة تبين لمسات اللون الأخضر والرمادي والأبيض مع اللون الأزرق. 

كوني انثي 
تجهيز حوضين على كاونتر زجاجي صلب، وتوفير مسافة بين الحوضين كوحدة تخزين رفيعة وعملية في نفس الوقت. 

كوني انثي
استخدام الحوض ذو القاعدة أو المثبت بشكل مباشر في الحائط، مع استخدام الألوان الهادئة والزخرفة الموجودة على الحائط على شكل الماس. 

كوني انثي
استبدال أبواب الخزانة الموجودة أسفل الحوض بستارة أنيقة مطبوع عليها نقوش الزهور المفضلة لديك، وكما هو موضح بالصورة يتضح أنها ستضفي لمسة ريفية على الحمام. 

كوني انثي
القيام بتجربة تصميم خزانة في حائط الحمام الصغير بمساحة تبلغ 38×57 بوصة، من خلال وضع الحوض في درج كما بالصورة، حيث يتم تثبيت هذا الحوض "الاستانلس ستيل" في بلاط "موزاييك" زجاجي ينزلق من وإلى الحائط. 

كوني انثي


نصائح لتنظيم الحمام الصغير

الخدعة في التاقلم مع الحمام الصغير هي تنظميه وترتيبه بشكل جيد. هذا هو التحدي الحقيقي إذا كنت تتعامل مع الحمام الصغير الذي تحتوي على كابينة للاستحمام ومرحاض وحوض صغير.

سأبدأ اولا بنصائح تفيد حمام بهذا الحجم ، ثم انتقل الى نصائح لتنظيم الحمام الصغير التي تجعل من الحمام يبدو أكثر ملاءمة للتعامل معه.


1- تخلصي من كل شيء ماعدا الضروريات

الخطوة الأولى واضحة جدا، إحتفظي فقط بالاشياء التي تستخدميها كل يوم، فيما عدا ذلك تخلصي منها أو إنقليها إلى غرفة النوم أو الخزانة.

كوني انثي

2- استخدمي العلب في تنظيم الحمام الصغير التي تعتبر رخيصة الثمن، ويمكنك تثبيتها تحت الحوض (حتى لو لم يكن هناك خزانة) او ضعيها في غرفة النوم أو الخزانة، وإحمليها إلى الحمام الصغير عند الاستخدام، ويمكن استخدامها لجمع مواد التنظيف ومستحضرات التجميل، إذا كنت تريدي توفير المال، حولي أي وعاء يشبه الصندوق إلى علبة.

كوني انثي

كوني انثي

3- استغلال الجدار لتنظيم الحمام الصغير بإستخدام علب الدش التي تتدلى من رأس الدش أو الحقائب الشبكية التي تتدلى من الدش، ويمكنك أيضا شراء الرفوف التي تثبت على الحائط.

كوني انثي

كوني انثي

حيل ديكوريه للحمام الصغير

4- تثبيت رفوف لتنظيم الحمام الصغير إذا كان ذلك ممكنا، ثبتي بعض الرفوف الصغيرة على الجدران الغير مستغلة، تعتبر المساحة فوق قضيب المنشفة مكان جيد يمكنك أيضا شراء الرفوف الصغيرة فوق الصنبور إذا امكن.

كوني انثي

5- حامل المحارم بجانب المرحاض يوفر مكان لحفظ المناديل الورقية و يسهل الوصول إليها.

كوني انثي

6- استغلي الحائط الكائن فوق المرحاض بوضع خزانة الادوية او ارفف 

كوني انثي

كوني انثي


مغاسل حمامات صغيرة

إذا كان لديك حمامات صغيرة في منزلك، فمن المؤكد إنه من الصعب تركيب خزانة تحت المغاسل. على الرغم من ان الخزانة مناسبة جدا للتخزين إلا انها ستاخذ مساحة كبيرة جدا، تعد المغاسل ذو القاعدة هو الخيار الأمثل للحمامات الصغيرة.

إليك بعض الأفكار التي ستساعدك في إختيار مغاسل حمامات صغيرة:

أحد الأفكار لمغاسل ذو قاعدة ذات قمة مسطحة، لهذه المغسلة قادة اسطوانية تحمل قاعدة على شكل صحن مسطح وفي منتصف هذا الصحن يوجد وعاء كبير يبدو كوعاء السلطة.

كوني انثي

هذا النوع من مغاسل حمامات صغيرة التي توضع في الزاوية مصنع خصيصا للحمامات الصغيرة، وهو عبارة عن مغاسل مرتكزة على الحائط، وهو بسيط جدا ياتي بأشكال وتصميمات مختلفة.

كوني انثي

مغاسل حمامات صغيرة عبارة عن قاعدة مصنوعة من الحديد يحمل في قمته مغسلة، حتى انك تستطيعين شراء هذه المغاسل مع اثنين من الرفوف الزجاجية وتثبيتهما داخل القاعدة، تجلس المغاسل على قمة الاطار، إختاري صنبور ومقابض حديدية لتتناسب مع المغاسل، سيعطيك هذه المغاسل المزيد من المساحة في الحمامات الصغيرة.

كوني انثي

اخناري المغاسل ذات القاعدة بحيث يكون كل من المغسلة والقاعدة قطعة واحدة، وقاعدة المغسلة على شكل ساعة رملية، الصنبور والمقابض مثبتة في الحائط بدلا من المغسلة، قد تحتاجين لهذا التصميم الأنيق للغاية لجعل حمامك الصغير انيق إختاري لون المغاسل الذي يتماشى مع لون بلاط الحمامات.

كوني انثي


نصائح لاستغلال الحمام الصغير

قد نقع في حيرة كبيرة عن التفكير في طريقة لاستغلال الحمام بصورة عملية وفي نفس الوقت نحافظ على أناقة الحمام. 

وهذه مجموعة نصائح مفيدة لاستغلال الحمام الصغير، وهي:
الحرص على أن يكون التخزين في الحمام يشمل أدوات التجميل والاستحمام والمناشف والمنظفات والفوط الصحية والأدوات الصحية. استعمال الرفوف الطولية حتى تشغل المكان، وذلك لوضع الأغراض عليها . وضع الأغراض في سلال من القش أو صندوق مبطن من الداخل بالقماش، ويجب أن تكون السلال مرتفعة عن الأرض حتى لا تتعرض للمياه. استغلال مكان فوق الغسالة في وضع سلة للغسيل الجاف لتوفير مساحة من الأرض. عمل خزانة داخل الحائط لحفظ المناشف وأدوات الاستحمام .

تعليق حافظة لأدوات التنظيف أو الاستحمام خلف الباب حيث تعطي مظهرا جماليا. جعل الأدوات المستخدمة بصفة متكررة قريبة من متناول اليدين. استغلال جزء من الحائط لتعلق أرفف واختيار الأرفف بعناية لتضفي مظهرا جماليا على ديكور الحمام. استخدام الخزانات بجميع المقاسات في الحمام لتخزين الأغراض بما يناسب ديكور الحمام. الاهتمام باستغلال أحد الأركان لعمل كورنر لحفظ الأغراض. صنع خزانة غير مرئية تدهن بلون الحائط . وضع صناديق صغيرة لوضع وتخزين الأغراض في الحمام وتجميلها بوضع مزهرية أعلاها لتكون قطعة ديكورية. إنشاء خزائن أسفل البانيو أثناء تصميم الحمام.


تحيــــــاتـــــــــــــي